كيف تقوي ذاكرتك؟ طرق مجربة وبسيطة لتحسين الذاكرة بصورة علمية وطبيعية

أفضل الطرق لتحسين الذاكرة
ضعف الذاكرة علاج تحسين

طرق مجربة وبسيطة لتحسين الذاكرة بصورة طبيعية وعلمية

كل شخص ينسى هذه هي الطبيعة البشرية. وكلما ازدات مشاغلنا في الحياة كلما زادت درجة نسياننا. هذا طبيعي. لكن امتلاك ذاكرة ضعيفة هو أمر مزعج.

فنحن لسنا بحاجة لكتابة مساوئ الذاكرة الضعيفة، لذا إليك عدة طرق مجربة لتحسين الذاكرة.

١- قلل من استهلاكك للسكريات المضافة

تناول الكثير من السكريات المضافة يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، ومنها الانحدار في القدرات الذهنية عموما وليس الذاكرة فحسب.

الدراسات أثبتت أن النظام الغذائي الذي يحتوي الكثير من السكريات يؤدي في النهاية لذاكرة ضعيفة وصغر حجم الدماغ خصوصا في المناطق التي تحتفظ بالذكريات القريبة.

٢- تناول مكملات زيت السمك

زيت السمك غني بالأوميجا-٣، وغيرها من الدهون الطبيعية. هذه الدهون تساعد على تحسين الصحة عامة، وتقلل من اخطار الإصابة بأمراض القلب. وتقلل التوتر وأيضًا تحافظ على الصحة الذهنية.

العديد من الدراسات أثبتت أن تناول مكملات زيت السمك تحسن الذاكرة خصوصا في الأفراد الأكبر عمرًا.

٣- مارس التأمل

التأمل Meditation هي ممارسة التركيز على النفس فقط لعدة دقائق يوميًا. هذه الممارسة بجانب أنها تهدأ الأعصاب وترفع نسب التركيز عند الفرد وتخفض من ضغط الدم فهي تحسن الذاكرة.

في الحقيقة التأمل أثبت أنه يزيد من نسبة المادة الرمادية في الدماغ. وكلما تقدمت في العمر كلما قلت المادة الرمادية في دماغك مما يتسبب في انخفاض معدلات التركيز والذاكرة. لذا التأمل يساعد على ابطاء خسارتك للمادة الرمادية.

أيضًا الدراسات تقول أن التأمل يساعد الناس في كل الأعمار على تحسين الذاكرة حتى في بداية العشرينات من عمرهم.

٤- حافظ على وزنك

العديد من الدراسات ربطت بين زيادة الوزن وضعف القدرات الذهنية ومنها الذاكرة. العجيب أيضًا أن السمنة المفرطة تتلاعب بالجينات الموجودة بالدماغ وتأثر على الذاكرة بشكل عنيف.

أيضًا السمنة تؤثر على مقاومة الجسم للأنسولين مما يتسبب هو أيضًا في ضعف القدرات الذهنية والذاكرة.

٥- احصل على قدر كاف من النوم

قلة النوم ترتبط بصورة مباشرة بضعف الذاكرة. النوم يلعب دور هام جدا في الذاكرة وتسجيلها، فالنوم يساعد على تحويل الذكريات من الذاكرة القصيرة إلى الذاكرة طويلة الأمد.

اقرأ أيضا: كيف تستيقظ مبكرا وكيف تعتاد على ذلك؟

٦- مرن دماغك

تمرين قدراتك الذهنية باستخدام ألعاب الذكاء والذاكرة بجانب ما هو مسلي ومرح هو أيضًا يساعدك ذهنيا على تطوير وتقوية ذاكرتك.

ألعاب مثل الكلمات المتقاطعة وتذكر الكلمات وتترس والسودوكو قادرة على تحسين ذاكرتك بشكل كبير. بإلإضافة إلى أن العديد من الدراسات ربطت بين هذه الألعاب وانخفاض نسب الإصابة بالخرف عند كبار السن.

٧- احصل على اختبار فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين مهم في جسم الإنسان. المستويات القليلة من فيتامين د في جسم الأنسان تؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة تتضمن ضعف الذاكرة والقدرات الذهنية.

نقص فيتامين د على المدى الطويل أيضًا يتسبب في ارتفاع نسب الإصابة بالخرف. لذا من الضروري أن تحصل على اختبار لنسبة فيتامين د في جسمك لأن شائع جدا.

هذه طرق مجربة وبسيطة لتحسين الذاكرة بصورة طبيعية وعلمية بعضها كان مسلي وبعضها كان سهل وبسيط والبعض الآخر ربما تجتهد فيه لكن المجهود المبذول فيه له عائد ممتاز وهو التمتع بذاكرة قوية!

1 thought on “كيف تقوي ذاكرتك؟ طرق مجربة وبسيطة لتحسين الذاكرة بصورة علمية وطبيعية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *