لماذا تطفو الجثث ووجهها إلى الأسفل؟

سينمائيًا أو في الواقع، تجد دائمًا الجثة الغارقة في الماء، تطفو وأيضًا يكون وجهها موجه إلى الأسفل. يا ترى هل هذه قاعدة؟ وما هو السر؟ 

لماذا تطفو الجثث؟ 

لكي نعرف لماذا تطفو الجثث علينا أن نعرف كيف يغرق الإنسان؟ يغرق الإنسان فعليًا عندما يتم استبدال الهواء الموجود في الرئتين بالماء فلا يقدر على التنفس ويغرق. 

بمجرد أن يمتليء الجسم والرئتين بالماء. فأنه يظل تحت الماء، وبعدها تبدأ البكتيريا الموجودة بجسم الإنسان -خصوصًا بالأمعاء- بإنتاج ما يكفي من غاز الميثان لتجعل الجثة تمتليء بالماء لتطفو مرة أخرى. لكن هذه العملية ليست لحظية فهي تأخذ بعض الوقت لكن في نهاية المطاف ستطفو الجثة بالنهاية. 

هل تطفو الجثث ووجها إلى أسفل دائمًا؟ 

غالبًا وليس دائمًا. لكن لماذا يحدث هذا؟ عادة تنتفخ الأمعاء والصدر بالميثان قبل باقي أعضاء الجسم مما يجعل الجسم يطفو من المنتصف بينما تصبح الأطراف أثقل فيدور الجسم أثناء صعوده إلى أعلى الماء. وبما أن الأطراف تتجه دائمًا للأمام حسب تشريحها ولا تتجه إلى الخلف، فالجسم يدور إلى الداخل مما يجعل الوجه متجهًا لأسفل. 

لكن هذا لا يحدث دائمًا فقد يطفو الجسم والوجه إلى أعلى ولكن غالبًا لن ترى مثل هذه الصور -والوجه إلى أعلى- لبشاعتها وللحفاظ على خصوصية الشخص المتوفى. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *