أشياء تفعلها يوميًا لتصبح غنيًا!

مشوار الألف ميل، يبدأ بخطوة. هذا صحيح، وبناء عليه عليك أن تقوم ببعض الخطوات البسيطة التي تجعلك تقفز في مشوار الثراء. 

1- تسوق بذكاء 

الأمر بديهي، ضع قائمة المشتريات وتمسك بها تمامًا. هذا سيوفر لك الكثير من المال وسيحميك من إهدار أموالك التي بالطبع يمكن استغلالها فيما يفيد. لكن هناك أيضًا خطوة إضافية، وهي أن تجتهد في العثور على أفضل الأسعار لما هو موجود بقائمة مشترياتك. الأثرياء لا يتعرضون للخداع! احصل دائمًا على أفضل سعر لمنتجاتك فهذا على المدى الطويل يجعلك تمتلك سيولة جيدة. 

2- افعلها بنفسك! 

هذه قاعدة الأثرياء: إذا كنت تستطيع فعلها، فأفعلها بنفسك. هذه القاعدة تبدأ معك من تصليح فلتر المياه الخاص بك وحتى إدارة بعض الحسابات البسيطة الخاصة بك. لماذا تدفع لأحدهم ليقوم بعمل، أنت تمتلك الوقت والمعرفة لفعله؟ 

بعض الأشياء البسيطة في حياتك اليومية، مثل النجارة وبعض أعمال السباكة البسيطة يمكنك تعلمها من الإنترنت وتنفيذها بنفسك. فتكتسب مهارة جديدة في وقت فراغك وأيضًا توفر مبالغ مالية لك. 

3- اتبع شغفك واعمل بجد 

حسنًا لقد وفرت في النقطتين السابقتين بعض الأموال، ولكن كيف تربحها؟ اعمل بجد! هذه قاعدة بديهية أخرى، كلما اجتهدت في عملك كلما أصبحت أفضل وربحت المزيد من المال. لكن لتعمل بجد واجتهاد طوال الوقت ربما تجد صعوبة من الحين للأخر، لذا العمل فيما تحب أو البحث عن شغفك في العمل يجعلك أفضل، ولا تشعر بالإجهاد. 

4- قابل أشخاص جدد 

إليك دراسة بسيطة، 68 بالمئة من الأثرياء يقولون أنهم يحبون تكوين علاقات جديدة بينما 11 بالمئة فقط من الفقراء يحبون هذا الأمر. كما يقول المثل الدارج، “معرفة الناس.. كنوز” وهي حقيقة. 

العلاقات تتيح لك المزيد من فرص العمل وتتيح لك اكتساب الخبرات الحياتية والخبرات العملية.

اقرأ: أشياء بسيطة تفعلها يوميًا تجعلك أكثر ذكاءً

5- لا تكن شجرة! 

بعض الأشخاص يعتبرون أن كل شيء هو عامل خارجي، لكنهم لا يفعلون شيء. إلقاء اللوم بصورة دائمة على من حولك وعلى ظروفك يجعلك شجرة لا تتحرك. دائمًا حاول التطوير من نفسك فهذه عادة الأثرياء. الناجحون دائمًا يعملون على تطوير أنفسهم. 

6- ادرك الفرق بين القيمة والسعر

سعر السلعة هو ما تدفعه حتى تحصل عليها. هذا السعر قد يمثل لك نقود، أو عدد ساعات عمل، أو شهر في الوظيفة. بعض الأشياء قد يكون سعرها مرتفع والآخر قد يكون سعره منخفض. 

قيمة السلعة هي ما تعطيه لك بعد شرائها أو ما تمثله لك. أو حتى سعرها بعد فترة من الزمن. القيمة هي شيء أنت تحدده وليس البائع. 

عليك أن تتعلم أن تشتري بناء على القيمة وليس السعر. فربما تجد سعلة بسعر منخفض لكنها لا تمثل أي قيمة فتهدر نقودك على اللاشيء. بينما هناك أشياء ذات سعر مرتفع لكنها تعود بقيمة أكبر من سعرها مثل شيء تستخدمه في عملك أو تطوير ذات أو حتى اشتراك النادي الرياضي. 

اقرأ: كيف تعالج الصلع؟

1 thought on “أشياء تفعلها يوميًا لتصبح غنيًا!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *