النظارات الرخيصة خطر على عينك

إن النظارات السوقية الدارجة ضارة جداً بالعين؛ فإنها مصنوعة من أرخص أنواع البلاستيك الغير مسموح به للإنسان، لكنك تجد أن السعر مناسب والعدسات سوداء مثل الليل وأنها مناسبة لرحلتك البحرية، ولكن انتبه يمكن لتلك العدسات السوداء أن تضع صحة عينيك في خطر.

على عكس ما قد يبدو عليه الأمر فإن العدسات المظلمة جدًا التي تجدها غالبًا غير مكلفة من المحتمل أن تكون ضارة أكثر من النفع عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على ضوء الشمس المضر بعينيك عندما ترتدي نظارة شمسية داكنة، “يمكن أن توسع العدسات الداكنة بؤبؤ عينيك بدلاً من تضييقها مثلما يحدث تلقائيا عند التعرض لضوء الشمس وبالتالي تتعرض عينيك للمزيد من الأشعة فوق البنفسجية”  كما أثبت السيد جوان كانغ دكتور وأستاذ مساعد في قسم علم البصريات والعلوم البصرية في ألبرت.

ويوضح كانغ: “يمكن للضوء فوق البنفسجي أن يسبب نموًا غير طبيعي على سطح العين يسمى “pinguecula و pterygia”
يمكن أن تساهم أشعة الشمس أيضًا في حالات خطيرة في العين بما في ذلك “إعتام عدسة العين ، والبقع ، وسرطان العين والجفن”

ما الذي يجب أن تبحث عنه عند التسوق لشراء نظارة شمسية آمنة؟

بالنسبة للمبتدئين دائماً اختار ظلال تحتوي على حماية 100٪ UVA / UVB يجب أن تكون قادراً على رؤية هذه المعلومات مصنفة بوضوح باستخدام ملصق أو علامة -وهذا لن تجده سوى في النظارات الأصلية-.

يجب أن تكون هناك عبارة “امتصاص الأشعة فوق البنفسجية حتى 400 نانومتر” موجودة أيضًا وهذا يعني أنك محمي بالكامل. ابحث أيضاً عن خط يشير إلى أن النظارات الشمسية تحجب نسبة 75 إلى 90 في المائة من الضوء المرئي؛ لضمان مضاعفة الحماية الكلية.

إن النظارات ذات العدسات الطبية الآمنة ليست باهظة الثمن، فقط ابتعد عن الإطارات ذات الأسعار الباهظة، فالذى يجب أن تهتم به عند شراء نظارة هو أن تكون عدساتها طبية، وأن تكون مريحة على أذنيك، ولا تنزلق على أنفك، ولا تكون كبيرة جداً فتعكس الضوء على العدسات أو صغيرة فيتسلل الضوء من الجانبين.

ليس من الضروري أن تكون نظارتك الشمسية باهظة الثمن ذات إطار فاخر أو تنتجها شركة شهيرة، بل يكفي أن تكون ذات عدسات طبية وتقوم بشرائها من مصدر موثوق. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *