كيف تعالج الصلع؟

هل تعانى من فقدان الشعر أو الصلع؟ ربما عليك أن تلوم جيناتك الوراثية؛ فقد ظهرت حديثاً دراسة نشرت فى مجلة plos ساعدت فى التعرف على أكثر من 200 نوع من العوامل الوراثية المختلفة المرتبطة بتساقط الشعر، وكجزء من الدراسة أجرى الباحثون التجربة على أكثر من 52000 من الذكور المشاركين الذين يتراوح عمرهم بين 40 و69 عام.


وقد توصلت الدراسة الى أن السبب الشائع للصلع هو العوامل الوراثية. وأيضا صرح الدكتور جيري شابيرو، الأستاذ في قسم رونالد أوبيرلمان للأمراض الجلدية في المركزالطبي لجامعة نيويورك لانغون لمجلة fox بأن “الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا تشمل نقص الفيتامينات، والمعادن، وأمراض المناعة الذاتية، ومشاكل الغدة الدرقية.”

ومع ذلك، هناك عدة طرق مختلفة يمكن للأطباء إتباعها في علاج تساقط الشعر الذي يحدث مع التقدم في السن:

1-الحلول الموضعية والرغوة

يمكن للأطباء وصف محلول موضعي أو رغوة مثل مينوكسيديل، كما قال دكتور شابيرو أن يتم استخدام تلك العلاجات التى توضع مباشرة على فروة الرأس.

يقول الدكتور ألكسيس ماكي، الأستاذ المساعد في علم الغدد الصماء بكلية الطب بجامعة سانت لويس “يجب أن تضع فى اعتبارك عند علاج الصلع بأنك لن تجد نتيجة فورية؛ لأن دورة نمو الشعر بطيئة فقد تظهر النتيجة بعد ستة أشهر أو أكثر.”

ووفقا للمعلومات التى صدرت من المكتبة الوطنية الأمريكية للطب بأن الآثار الجانبية للدايوكسيديل تشمل جفاف فرروة الرأس، أو الحاكة، أو تهيج الجلد، أو التساقط.

2- البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP:

هناك أطباء يعتمدوا على البلازما الغنية بالصفائح الدموية لمكافحة تساقط الشعر، في هذا الإجراء يقوم الأطباء بسحب الدم من المريض، وتدويره عن طريق إضافة بعض الفيتامينات الهامة ،وفصل البلازما والصفائح الدموية، ثم حقنها في فروة رأس المريض على حد قول دكتور شابيرو.

وتشمل الآثار الجانبية: وجع في موقع الحقن، والأحمرار، والصداع وفقا لدراسة عام 2014 نشرت في مجلة جراحة الجلد والجمالية.

3- حبوب منع الحمل:

يقول دكتور شابيرو أن الاطباء قد يصفون فيناسترايد لعلاج الصلع، وهو حبة تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
وتشمل آثاره الجانبية الأكتئاب، والعجز الجنسي وفقا لما نشر فى مجلة العقل والعلوم الطبية عام2015.

4- زراعة الشعر:

قد يختار المريض أن يقوم بعملية زراعة الشعر، وتتم تلك العملية عن طريق حصد بصيلات الشعر من بعض مناطق فروة الراس غير المصابة وإعادة زراعتها بالمناطق التى تعانى فقدان الشعر، أو الصلع.

إذا لم تنجح معك أي من هذه الطرق فلا تشعر باليأس أبداً فلقد أثبت دكتور ماكى أن الرجال الذين يعانون من الصلع يمتلكون بنسبة عالية الديهدروتستوسترون (وهو هرمون يتكون من التستوسترون) أكثر من الرجال الذين لا يعانون من الصلع ،فلا تتردد فى اتخاذ الصلع كدليل على الرجولة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *